مجموعة العمل الصغيرة للتعليم في الأونروا تعقد اجتماعها الثاني

 

مجموعة العمل الصغيرة للتعليم في الأونروا تعقد اجتماعها الثاني

بيروت ، 26 مايو 2023

اجتمعت مجموعة عمل Education Micro للمرة الثانية يوم الجمعة 26 مايو 2023 لمتابعة القضايا التي تمت مناقشتها الأسبوع الماضي ، وهي سياسات ترقية الطلاب وتواريخ البدء للعام الدراسي المقبل. حضر الاجتماع الدكتورة دوروثي كلاوس ، مديرة الأونروا لشؤون لبنان ، ونائبه ، ميرا طومسون ، بالإضافة إلى مكتب لبنان الإقليمي ومديري المدارس والتعليم في الأونروا في المناطق.

واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات الهادفة إلى سد فجوات التعلم للطلاب منها:
(أ) تعليق الترقية التلقائية: كبديل ، توصي مجموعة العمل الصغيرة بالحاجة إلى 8 نقاط من أصل 20 للانتقال من درجة إلى أخرى في المرحلة التعليمية. بالنسبة للسنتين 9 و 12 ، يعتمد النجاح على نتائج الامتحانات الرسمية.
يضمن هذا البرنامج النجاح للطلاب الذين يستعدون للتقدم إلى مستوى الصف التالي ، وستتاح للطلاب الذين عانوا من مشكلات فقدان التعلم في السنوات الماضية الفرصة للتعويض والنجاح في العام الدراسي الجديد. أظهر التحليل أن الطلاب الذين لم يجتازوا في

 

إذا لم تتح لهم الفرصة لتكرار دوراتهم ، فإنهم يخاطرون بالفشل في الفصل التالي ، مما قد يؤدي بهم إلى حالة من الاكتئاب تدفعهم إلى الانقطاع عن الدراسة. إن إعادة النظر في سياسة الترقية التلقائية وتقديم فرصة ثانية عادلة للطلاب الذين عانوا من فقدان التعلم على مدى السنوات القليلة الماضية ستدعمهم لتحسين أدائهم الأكاديمي العام في جميع الصفوف وعكس النمط السائد للتسرب ، خاصة بالنسبة للبنين في السنة 9 و. 9 درجات سابقة.

(ب) تقديم المزيد من الدعم للصفوف والمدارس الابتدائية ، مع التركيز على مدارس الأولاد (الصفوف 7 و 8 و 9). أولوية أخرى هي التركيز على استعداد المدرسة والطلاب للمدرسة ، بدءًا من العام الدراسي بعد العام التالي.

(ج) المدرسة تفتح أبوابها للطلاب مطلع أكتوبر. سيعطي هذا المديرين والمعلمين مزيدًا من الوقت للتحضير لبدء العام الدراسي الجديد ، وإجراء تكوين الفصل والمشاركة في التدريبات في سبتمبر. كما سيسهم في تكوين صورة أوضح عن استعداد الطلاب في بداية العام الدراسي ، مما يسهل عملية تكوين الفصل.

 

وأكد الدكتور كراوس أن دائرة التربية والتعليم في الأونروا ستتشاور مع المجتمعات المحلية ومسؤوليها قبل تنفيذ التوصيات المذكورة أعلاه. وأضافت أن مجموعة العمل ستواصل مناقشة الأولويات الأخرى المحددة في اجتماعها الموسع يومي 2 و 3 مايو 2023.

 

 

للانضمام على تلجرام وكالة الغوث    اضغط هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top